Blog home >مشكلة في ناقل الحركة أثناء تشغيل المحرك

Technology

3 دقايق قراءة

مشكلة في ناقل الحركة أثناء تشغيل المحرك

آخر تحديث في Wed Apr 24 2024

إذا كنت تواجه مشكلات في تغيير ناقل الحركة أثناء القيادة، فهذا الدليل مناسب لك. لا يهم إذا كنت تقود سيارة ذات ناقل حركة يدوي أو سيارة أوتوماتيكية، فنحن ندرج جميع الأسباب المحتملة، والرعاية الوقائية، ومتى يجب عليك رؤية ميكانيكي لتجنب أي مشاكل أخرى.

فهم مشاكل القابض (الدبرياج)

الخطوة الأولى لمعرفة ما قد يحدث لسيارتك هي فهم مشاكل القابض المحتملة. القابض هو المكون الذي يربط ويفصل العمود المرفقي الدوار للمحرك عن ناقل الحركة اليدوي التقليدي.

لذا، إذا كنت تقود سيارة أوتوماتيكية، فمن المؤكد أنك لا تواجه واحدة من هذه الأشياء. إذا كانت سيارتك مزودة بناقل حركة يدوي، يرجى مراجعة العناصر أدناه:

يمكنك ايضا قراءة: تعرف على مصطلحات علبة الفيوزات بالسيارة و كيفية تبديلها

القابض المهترئ

يتكون القابض من جزأين، أحدهما عبارة عن قرص القابض. إذا تم اهتراءه، فسيكون تغيير ناقل الحركة أمرًا صعبًا. إذا لاحظت مقاومة إضافية أو حتى انزلاقًا عند محاولتك تغيير ناقل الحركة، فمن المحتمل أن يكون القابض متهالكًا. حان الوقت لرحلة إلى المتجر لاستبداله.

مشاكل في لوحة الضغط أو قرص القابض

جزء آخر مهم من نظام القابض هو لوحة الضغط، المسؤولة عن نقل عزم دوران المحرك (وهو في الأساس القوة التي تحرك عمود الإدارة، وهو جزء من آلية قيادة السيارة) إلى ناقل الحركة.

يحدث نقل القوة هذا من خلال قرص القابض، لذلك إذا لم يكن في حالة جيدة أو إذا كانت اللوحات تالفة، فسوف تواجه مشكلات أثناء القيادة - وهو أمر جيد آخر يجب التحقق منه.

التعامل مع المخاوف المتعلقة بربط التحول

الجزء الثالث المهم جدًا من القابض في ناقل الحركة اليدوي هو الارتباط. وتتمثل مهمتها الرئيسية في نقل الطاقة من محرك السيارة إلى العجلات لتحريكها. إذا كانت محاذية بشكل غير صحيح، أو مكسورة، أو مهترئة، أو صدئة، أو بها أي نوع من المشاكل، فلن تواجه تغييرات سلسة في ناقل الحركة.

التغلب على تحديات ناقل الحركة الأوتوماتيكي

هذه الثلاثة هي الأسباب الرئيسية المحتملة التي تجعل السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي تواجه مشاكل في نقل الحركة. الآن، إذا كنت تقود سيارة أوتوماتيكية، فإن مصدر المشكلة مختلف قليلاً.

على عكس السيارة اليدوية، التي تستخدم مكونات ميكانيكية لتغيير ناقل الحركة، تستخدم السيارة الأوتوماتيكية ضغط الزيت الداخلي للقيام بذلك، ويتم مراقبته بواسطة أجهزة استشعار مختلفة. يتم تنشيط ناقل الحركة بواسطة سائل هيدروليكي مضغوط يدخل مكبسًا داخل القابض.

انخفاض مستويات السوائل

تعتمد جميع ناقلات الحركة الأوتوماتيكية على السائل ليس فقط لتبريد النظام ولكن أيضًا لتقليل أي احتكاك - عادة ما تكون هذه السوائل حمراء أو خضراء، حتى لا يتم الخلط بينها وبين الزيت أو سوائل السيارة الأخرى.

إذا كان مستوى السائل منخفضًا، فسوف تواجه مشكلات في تغيير التروس دون أدنى شك. تعد مراقبة ذلك وتزويده حسب الضرورة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على أداء سيارتك. يعد هذا فحصًا سهلاً تمامًا: يمكنك القيام بذلك بنفسك عن طريق فتح الغطاء وإلقاء نظرة. ثم اعتمد على ميكانيكي موثوق به أو تسوق للحصول على توصيات المنتج.

السوائل الملوثة

لقد قمت بفحص سائل ناقل الحركة وهو في المستوى المثالي. هل هي نظيفة رغم ذلك؟ سوف يسبب السائل الملوث أو المتسخ احتكاكًا وعطلًا ومشاكل أخرى. للتأكد من أنك ستحتاج إلى مساعدة احترافية - وفي حالة الشك، قم بتغيير سائل ناقل الحركة بالكامل.

مشاكل في عزم الدوران

محول عزم الدوران هو الجزء الذي يربط المحرك الرئيسي بقطار ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يدفع الحمولة. قد يبدو هذا معقدًا، لكنه في الحقيقة ليس كذلك: فهو في الأساس المعادل التلقائي للقابض الميكانيكي. يساعد على تحرك عزم الدوران من خلال المحرك.

إذا كان هناك خلل، فأنت بحاجة إلى متخصص لتقييمه. هناك ما هو أكثر من مجرد فتح الغطاء لهذا الأمر.

خلل في الملف اللولبي لقفل ناقل الحركة

إن الملف اللولبي لقفل ناقل الحركة هو ملفوف، لكن وظيفته بسيطة: فهو يمنعك من التحول خارج وضع التوقف عندما لا يتم الضغط على دواسة الفرامل لأسفل. إنها في الأساس آلية أمان لك ولسيارتك.

ومع ذلك، إذا كان معيبًا، فقد يؤدي ذلك إلى إفساد مشاركة العتاد لديك. شيء آخر يجب الإشارة إليه للميكانيكي عندما تتوقف لفحص سيارتك.

استكشاف الأسباب الشائعة لكلا الناقلين

الآن، هناك أسباب تؤثر على كلا ناقلي الحركة: اليدوي والآلي. مثل أي نوع من مشاكل علبة ناقل الحركة، على سبيل المثال. قم بإلقاء نظرة أدناه لتكون على اطلاع كامل وتتمكن من السؤال أثناء زيارتك القادمة للمتجر.

مضاعفات علبة ناقل الحركة

صندوق ناقل: وهو المكون الذي يتكون من ناقل حركة مدمج، تعمل على تغيير عزم الدوران والسرعة بين المحرك والحمل. يحتوي كل من ناقل الحركة اليدوي والآلي على واحد، والفرق هو كيفية عمله.

إذا كان هناك أي ناقل حركة أو محامل تالفة، فسوف تواجه مشاكل. ولهذا السبب، تحتاج أيضًا إلى مساعدة احترافية – وبسرعة. يمكن أن تمثل هذه عبئًا ماليًا ثقيلًا عندما يكون الضرر شديدًا للغاية.

آلية التحول التالفة

آلية نقل الحركة في السيارة، أو العصا، أو الرافعة، أو ناقل الحركة، كما تريد أن تسميها، يمكن أن تكون أيضًا مصدر المشكلة. إذا انحنت بشكل طفيف جدًا، فلن تتمكن من تغيير ناقل الحركة بشكل صحيح وسيتسبب ذلك في المزيد من الضرر الأكثر تعقيدًا.

تمكين التدابير الوقائية

الخطوة الأولى لتجنب مشكلات العتاد هي: التعرف على سيارتك. انتبه للأصوات الجديدة والمختلفة الصادرة من المحرك أو حتى إذا كانت العصا خشنة أو قاسية جدًا. ثم اقرأ نصائحنا الأخرى أدناه.

الصيانة الدورية

تعتبر الوقاية أمرًا أساسيًا لكل شيء في الحياة، وينطبق الشيء نفسه على سيارتك: فالفحوصات المتكررة وفي الوقت المناسب من قبل ميكانيكيين مؤهلين وموثوقين هي أفضل طريقة للحفاظ على ناقل حركة صحي يعمل في سيارتك.

الخدمة المنتظمة تعني الأداء المثالي طول العمر وعدم وجود أي مشاكل.

التعرف على علامات الإنذار المبكر

سيارتك تهتز؟ الصرير؟ هل تصدر أصواتًا صغيرة غريبة لم تسمعها من قبل؟ لا تغفل هذه. لا تتجاهل أي صعوبة بسيطة في تغيير التروس أو أي أصوات خشنة عند القيام بذلك.

عادات القيادة الملائمة لناقل الحركة

وأخيرًا: قم بقيادة سيارتك بشكل جيد. إذا كنت تريد أن تدوم، إذا كنت تريد أن تقودها دون أي زيارات للميكانيكي (باستثناء الزيارات الوقائية!)، إذا كنت تريد قيادة سلسة، فلا تفعل أي شيء فجأة: لا تستخدم المكابح المفاجئة، لا تغير التروس بشكل سيء، لا سرعة عند الحفر. أنت تعرف هذا.

دعنا نعتني بسيارتك

عند الاشتراك في سيارة مع انفيجو، يتم تضمين الصيانة في الرسوم الشهرية. وهذا يعني الصيانة الوقائية ولكن أيضًا الإصلاحات والخدمة حسب الحاجة. سيتم إخطارك مسبقًا عندما يحين موعد الصيانة، وسنكون جاهزين دائمًا عند حدوث أي شيء لسيارتك.

رسوم شهرية واحدة تغطي كل شيء: السيارة، الكيلومترات، الخدمة، التأمين، والصيانة. ابحث عن سيارتك على التطبيق.

يمكنك ايجار سيارات من انفيجو شهريا! او الاشتراك في نظام الايجار المنتهي بالتمليك و امتلاك سياراتك بعد 36! فقط بدون الحاجه للاقتراض! او اثبات شهادة راتب و تفاصيل اخري

محتوي مشابه

أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

Cars

8 دقايق قراءة

أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

اختبار القيادة التابع لهيئة الطرق والمواصلات في دولة الإمارات العربية المتحدة: دليل شامل

Cars

5 دقايق قراءة

اختبار القيادة التابع لهيئة الطرق والمواصلات في دولة الإمارات العربية المتحدة: دليل شامل

ﻣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺯﻳﺖ ﻧﺎﻗﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ

Cars

9 دقايق قراءة

ﻣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺯﻳﺖ ﻧﺎﻗﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ

شركة انفيجو السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات | info@invygo.com

4506 شارع الإمام سعود بن فيصل، الصحافة، الرياض، المملكة العربية السعودية.